انشاء حساب



تسجيل الدخول



مجموعة من التمارين سوف تساعدك على تقوية التركيز

كتب بواسطة: محمد صلاح
21 نوفمبر 2015
1650

كثير منا يعاني من مشكلة فقدان التركيز وإستهلاك وقت كثير لإنجاز مهام صغيرة جداً لا تستحق كل هذا الوقت المهدر فيها, ولقد وصلت تلك المشكلة إلى ذورتها في الآونة الأخيرة خصوصَا بعد أن أصبحت السوشيال ميديا جزء لا يتجزأ من حياتنا اليومية, ولأنك طالب فكثيراً ما تواجهك مشكلة عندما تقرر أن تفتح حساب الفيس بوك لتسأل أحد اصدقائك عن نقطة لا تفهمها, وإذ بك تستغرق أكثر من ساعة لتصفح الصفحة الرئيسية وقد تنسى من الأساس تلك النقطة, أو تقوم بمذاكر الكثير من المعلومات وعندما تصبح في اليوم التالي لا تتذكر شئ عنها ولو كسرة, وذلك لأنك تعاني من مشكلة كبيرة في التركيز, وفي هذا المقال سنركز على مجموعة من التمارين لتساعدك على زيادة التركيز  :

 

  • الجلوس على كرسي أطول وقت ممكن

http://multiglom.files.wordpress.com/2012/09/


قد يبدو لك عنوان التمرين أنه بغاية السهولة ولكن قيمة التمرين تتركز في أنه يتوجب عليك الجلوس على كرسي مريح جداً لا تحمل في يدك هاتفك الذكي ولا حتى كتاب لأنه من المفترض أن تجلس على كرسي مريح في مكان هادئ, ويجب عليك بكل حرص ألا تحرك أحد أطرافك طيلة 15 دقيقة هي مدة التمرين, ولكن لا تفعل هذا التمرين لمدة 15 دقيقة من المرة الأولى, ولكن إبدأ ب5 دقائق ومن ثم 7 ومن ثم 10, حتى تصل إلى 15 دقيقة, ولا تنسى إنه يجب عليك ألا تحرك أحد أطرافك ولكن تبقى ساكناً كالصخرة لمدة 15 دقيقة.

 

  • التركيز الشديد في أحد الأصابع

http://c8.alamy.com/comp/B8W1CE/

كالتمرين السابق يجب عليك أن تجلس على كرسي مريح, إضبط رأسك لأعلى وظهرك إلى الخلف بحيث تجلس في وضع زاوية قائمة, ثم إرفع ذراعك اليمين حتى يكون بمستوى كتفيك, ثم إقبض 4 أصابع من يدك اليمنى واترك إصبع وحيد, عليك بالنظر إليه بتركيز لمدة دقيقة واحدة ولا تحرك أي جزء من جسمك خلال تلك الدقيقة, ثم افعل ما فعلته ولكن هذه المرة مع ذراعك الأيسر.

أعد تلك التجربة عدة مرات وفي كل مرة قم بزيادة وقت التمرين حتى تصل إلى 5 دقائق بعدها يجب أن تتوقف وتأخذ راحة وتكرر التمرين مرة اخرى.

 

  • تقوية حاسة الشم عن طريق التركيز

http://content.artofmanliness.com/uploads//2012/08/

 

أينما كنت تمشى أو تقود سيارتك أو تمر بحديقة تكثر بها الزهور, حاول أن تشم جميع الروائح الموجودة بحديقة الزهور, ومن ثم تحاول التركيز على نوع واحد من الزهور لتميزه, ومن بعده إختر رائحة لنوع آخر من الزهور ثم اكتشفها وحددها جيداً.

حتى تستطيع أن تميز جميع الروائح الموجوده, إن هذا التمرين ليس فقط يساعدك على تقوية التركيز وحاسة الشم معاً, بل يساعدك أيضًا على إزالة ضغط العمل أو الدراسة أو بعض أمور الحياة الشاقة, لأن العلم قد أثبت أن التواجد في منطقة تكثر فيه النباتات والزهور يساعد على الراحة والإستجمام.

 

  • تخيل لو كنت قلباً !

    http://thumbs.dreamstime.com/z/

 

إن كنت من محبي الإستلقاء والإستماع إلى الموسيقى, فإن هذا التمرين سيكون فعالاً جداُ لك, كل ما عليك هو أن تشغل مقطوعة موسيقية تحبها وتستلقي على الأرض في مكان مريح, وتتخيل أنك سوف تؤدي فيلم سنيمائي وسوف تلعب دور قلب الانسان !.

لكي تتقمص الشخصية عليك أن تتعمق جيداً في تفاصيل تلك الشخصية, تتبع نبضات قلبك وحركاته, تخيل كيف يضخ هذا العضو الدماء في الشرايين وكيف تحمل الشرايين الدماء إلي كل بقعة في جسدك, وكيف تعود بها الأوردة من كل بقعة في جسدك إلى القلب مرة أخرى, لكن يا سيدي عليك التركيز جيداً حتى لا تفسد الدور أو تتسبب فى قتل الإنسان الذي تضخ له الدماء. هذا التمرين لا يتلخص دوره فقط في تنمية التركيز ولكن قدرتك على التخيل والإبداع, كرر هذا التمرين يومياً إن إستطعت.

وهناك الكثير من التمارين الأخرى كوضع بقعة سوداء نصب عينك والتركيز نحوها لمدة تترواح 10-15 دقيقة يومياً, أو تتبع عقرب الساعة دون توقف لمدة تتراوح ايضا ما بين 10-15 دقيقة, ولكن كل هذه التمارين لن تجدي نفعاً إن لما تحافظ عليها بثبات.

لذلك حاول أن تضع لنفسك جدول أسبوعيًا وكل يوم تسود مهمة اليوم حتى تقوم بتسويد أيام الأسبوع كلها,وسوف تجد نتائج مبهرة في وقت كثير إن شاء الله.


تعليقات