انشاء حساب



تسجيل الدخول



28 أكتوبر 2015
32386

شهد العام الماضي إلغاء المصاريف الجامعية لكل الجامعات الألمانية الحكومية في آخر ولاية من ولايات ألمانيا. وهذا يعني أن الطلاب الجامعيين داخل ألمانيا وخارجها أصبحوا الآن قادرين على الدراسة في ألمانيا مجانًا، ولكن مع مصاريف إدارية بسيطة ونفقات أخرى مع كل فصل دراسي.

 

هذه التكاليف المنخفضة بالتأكيد تجعل من الدراسة في ألمانيا خيارًا جذّابًا للطلاب في المستقبل، كما تظهر الدراسات عن التعليم الجامعي أن ألمانيا هي رابع أفضل البلدان في العالم بالنسبة للطلاب المغتربين (فهي تأتي بعد أمريكا، وبريطانيا، وأستراليا)، كما أنَّ تكاليف الدراسة في جامعاتها أصبحت الآن من أقل التكاليف في العالم، مع تقديمها لنظم دراسة معتمدة عالميًّا.

 

وبحسب بياناتٍ رسمية صادرة عن المنظمة الألمانية لخدمة التبادل الأكاديمي، فإن متوسط تكلفة الدراسة في ألمانيا هي فقط 10 آلاف و520 دولارًا (9 آلاف و170 يورو)، تنقسم 540 دولارًا (740 يورو) لمصاريف الدراسة نفسها، و9 آلاف و980 دولارًا (8 آلاف و700 يورو) لمصاريف المعيشة لمدة 12 شهرًا؛ وتشمل الطعام، والمواصلات، والسكن، والترفيه، ومستلزمات الدراسة، والحاجات الأخرى.

 

ولكن فلتضع في اعتبارك أن هذه الأرقام هي متوسطات، وما ستدفعه حقيقة قد يتغير بحسب المدة الزمنية للدراسة، ومستواها، والولاية الألمانية التي ستعيش بها، وما إذا كانت جامعتك خاصة أم حكوميّة. ولأرقام أدق عن تكاليف الدراسة في ألمانيا للطلاب المغتربين، اقرأ هذا التقرير.

 

تكاليف المعيشة في ألمانيا

مدينة كولونيا بألمانيا

 

على الرغم من أن الكثير من الطلاب يمكنهم الدراسة في ألمانيا مجّانًا، فإنهم على كل حال سيتحملون تكاليف المعيشة، والتي تختلف بحسب الولايات في ألمانيا (فالمدن الكبرى مثل ميونيخ، والمدن الأخرى غرب ألمانيا غالبًا ما تكون أغلى من غيرها)؛ فتكاليف المعيشة تتراوح من 350 إلى ألف يورو (ما يعادل 482 إلى ألف و377 دولارًا) في الشهر، وستكون أغلب هذه التكاليف هو إيجار السكن، ولكنه أيضًا يكون أقل في الشقق الجماعية –متوسط إيجارها 298 يورو، أو 340 دولارًا في الشهر-، أو في السكن الطلابي –مقابل 240 يورو، أو 275 دولارًا في الشهر-.

 

وبحسب المنظمة الألمانية لخدمة التبادل الأكاديمي، فإن متوسط التكاليف الشهرية الأخرى ستكون كالتالي: 165 يورو (190 دولارًا تقريبًا) للطعام، و52 يورو (60 دولارًا) للملابس، و82 يورو (95 دولارًا) للمواصلات، و33 يورو (38 دولارًا) لاشتراكات الهاتف المحمول والإنترنت والتلفاز، و30 يورو (35 دولارًا) لمستلزمات العمل أو الدراسة، و68 يورو (80 دولارًا) للأنشطة الترفيهية.

 

وإذا كنت مواطنًا من دول الاتحاد الأوروبي، أو أيسلندا، أو ليشنتاين، أو النرويج، أو النمسا، فلن تكون مضطرًّا للحصول على تأشيرة للدراسة في ألمانيا. أما إذا كنت من غير هذه الدول، فسيكون عليك دفع حوالي 60 يورو (70 دولارًا) مقابل تأشيرتك بوصفك طالبًا، مع وجود تخفيضات في التكاليف للطلاب القادمين من دول أعضاء اتفاقية "شنغن". وعلى أي حال، فلكي تتمكن من الحصول على تأشيرة، سيكون عليك إثبات أنَّ لديك مالًا يساوي حوالي 8 آلاف و40 يورو (9 آلاف و230 دولارًا) في العام، أو 670 يورو (770 دولارًا) في الشهر، لتغطية تكاليف معيشتك.

 

كما ستحتاج أيضًا إلى تأمين صحي بوصفه شرطًا مسبقًا للتسجيل في أي جامعة ألمانية. وإن كنت مواطنًا من دول الاتحاد الأوروبي أو دول المنطقة الاقتصادية الأوروبية، فهناك اتفاقية أمن اجتماعي بين دولتك وألمانيا، وهذا يعني أنه إذا ما كنت أساسًا تمتلك تأمينًا صحيًّا في دولتك، فمن المفترض أن يكون فعالًا في ألمانيا أيضًا. ولكن إذا كان تأمينك الصحي غير فعال في ألمانيا، فسيكون عليك دفع مبلغ يتراوح بين 80 يورو (90 دولارًا)، و160 يورو (180 دولارًا) في الشهر للحصول على تأمين صحي في ألمانيا.

 

تكاليف الدراسة لدرجة البكالوريويس في ألمانيا

مدينة ميونخ بألمانيا

 

على الرغم من أنه يمكنك الدراسة بالجامعات الحكومية في ألمانيا مجّانًا بوصفك طالبًا لدرجة البكالوريوس، فإن هناك تكاليفًا في كل فصل دراسي للتسجيل، والقبول، والمصاريف الإدارية، وهي غالبًا ما تكون بين 150 و250 يورو (170 و280 دولارًا) بحسب الجامعة. كما أنه من الممكن أن تكون هناك تكاليف إضافية تقدر بحوالي 100 يورو للحصول على "تذكرة الفصل الدراسي"، والتي تغطي تكاليف المواصلات العامة لمدة ستة أشهر. وإذا ما جاوزت مدتك الدراسية المحددة بأكثر من أربعة فصول دراسية، فمن الممكن أن تتحمل تكاليف إضافية على سبيل الغرامة، قد تصل إلى 800 يورو (920 دولارًا) في الفصل الدراسي.

 

والجامعات في ألمانيا معظمها حكومية. والجامعات الخاصة غالبًا ما تكون معتمدة على المصاريف الدراسية التي تتلقاها مصدرًا أساسيًّا لدخلها –على الرغم من أن بعضها يتلقى دعمًا من مؤسسات أخرى-، وبالتالي فقد تصل تكلفة الدراسة فيها إلى 20 ألف يورو (22 ألف و850 دولارًا) في السنة. وعلى سبيل المثال، فجامعة "ويتن هيردك" تتكلف الدراسة فيها للحصول على شهادة جامعية حوالي 15 ألف يورو (17 ألفًا و150 دولارًا)، ولكنها أيضًا تقدم وسائل سداد مرنة، فتمكن الطلاب من الاختيار بين دفع المصاريف في البداية، أو دفع نسبة معينة تحدد بحسب دخلهم بعد التخرج.

 

أما عن البرنامج الفدرالي للدعم المالي للطلاب فهو متاح للطلاب الألمان أنفسهم، وطلاب دول الاتحاد الأوروبي، وللطلاب المغتربين تحت شروط معينة. وبشكل عام، فهذا الدعم يقدم لمن هو تحت سن الثلاثين، او تحت سن الخامسة والثلاثين لطلاب درجة الماجستير، مع إمكانية وجود بعض الاستثناءات في ظروف معيّنة. وهذا البرنامج يقدم الدعم الذي يغطي تكاليف الحياة والدراسة الأساسية، كما أنه يقدم خدمة القروض التعليميةً، والتي تعطي للطلاب الفرصة في الحصول على قروض بفوائد قليلة.

 

تكاليف الدراسة لدرجتي الماجستير والدكتوراه في ألمانيا

مدينة لوبيك بألمانيا

 

الدراسة لدرجة الماجستير في الجامعات الألمانية غالبًا ما تكون مجانية في حالة إن كانت "تبعيّة" –أي تتبع درجة بكالوريوس حصلت عليها من ألمانيا-، ولكن –مرة أخرى-، فهناك بعض التكاليف الصغيرة مع كل فصل دراسي من أجل التسجيل، والقبول، والمصاريف الإدارية، بجانب تذكرة الفصل الدراسي. وعلى الجانب الآخر، فالدراسة لدرجة الماجستير "غير التبعيّة" –أي للذين حصلوا على درجة البكالوريوس من أي مكان غير ألمانيا- قد تكلف أكثر من 10 آلاف يورو (11 ألف و450 دولارًا) في الفصل الدراسي. أما في الجامعات الألمانية الخاصة، فقد تصل تكلفة درجة الماجتسير إلى 30 ألف يورو (34 ألفًا و300 دولارًا) في السنة.

 

وعلى سبيل المثال، فجامعة "روبرخت كارلس هيدلبرج" –وهي أولى جامعات ألمانيا تصنيفًا- تتكلف درجة الماحستير غير التبعيّة فيها ما بين ألفين و50 يورو (ألفين و350 دولارًا) في الفصل الدراسي لماجستير في علوم الهندسة الطبية الحيوية، و6 آلاف يورو (6 آلاف و870 دولارًا) في الفصل الدراسي لماجستير في علوم اقتصاديات الصحة.

 

أما درجة الدكتوراه، فهي أيضًا مجانية في كل الجامعات في ألمانيا –للفصول الدراسية الستة الأولى على الأقل-، ولكن ككل الدرجات الأكاديمية، طلاب درجة الدكتوراه يجب عليهم دفع تكاليف بسيطة مع كل فصل دراسي تتراوح بين 150 يورو (170 دولارًا) و200 يورو (230 دولارًا)؛ للتسجيل وتغطية النفقات الأخرى.

 

منح الدراسة في ألمانيا

مدينة بافاريا بألمانيا

 

وتوفر المنظمة الألمانية لخدمة التبادل الأكاديمي دعمًا للطلاب الألمان والمغتربين للحصول على تمويلٍ يمكنهم من العيش والدراسة في ألمانيا مجانًا، أو بتكاليف أقل. ومنحُ هذه المنظمة للدراسة في ألمانيا متوفرة للطلاب -الألمان والمغتربين- لكل الدرجات الأكاديمية، كما تتوفر للأكاديميين والباحثين. ولتجد منحًا مناسبة للدراسة في ألمانيا، يمكنك البحث باستخدام الكلمات المفتاحية، ومستوى الدراسة، وبلدك الأصلي، وموضوع الدراسة.

 

كما ستجد مرجعًا آخر مفيدًا من الوزارة الفدرالية للتعليم والبحث؛ وذلك في موقعها الإلكتروني المخصوص لتوفير المعلومات عن منح الدراسة في ألمانيا.

 

للاطلاع على التقرير الأصلي: ?How Much Does it Cost to Study in Germany

اقرأ أيضًا:

10 خطوات للدراسة في ألمانيا.. الخطوة اﻷولى: إيجاد جامعة


تعليقات